فصل: 4902- عبد الملك بن حذيفة الجمحي (هو تصحيف وصوابه عبد الملك بن قدامة الجمحي).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4902- عبد الملك بن حذيفة الجمحي [هو تصحيف وصوابه عبد الملك بن قدامة الجمحي].

قال الدارقطني: متروك، انتهى.
وهو تصحيف وإنما هو ابن قدامة بالقاف والميم وقد روى له ابن ماجة.

.4903- عبد الملك بن حذيفة.

شيخ لصالح بن كيسان.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المراسيل.

.4898مكرر- عبد الملك بن حسين.

عن الحسن بن عرفة بخبر باطل فهو آفته.

.4904- عبد الملك بن حصين بن الترجمان أخو عبد العزيز.

قال أبو زرعة: لا يكتب حديثه.
وضعفه ابن مَعِين.

.4905- (ز): عبد الملك بن الحكم.

عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر بحديث: عند جهينة الخبر اليقين.
وعنه أحمد بن الحسين اللهبي.
ضعفه الدارقطني في غرائب مالك.
وقد ذكرت ذلك في ترجمة جامع بن سوادة [1752].

.4906- عبد الملك بن خسك- قيده بسين مهملة ابن نقطة-.

شيخ صنعاني يماني يروي عن حجر المدري.
قال هشام بن يوسف: فيه ضعف.
وذكره ابن عَدِي في الكامل وقال: له أحاديث عامتها لا يتابع عليها.
ورأيته في مواضع (خشك) بشين معجمة، انتهى.
وقد ناقض الذهبي نفسه فإنه ذكره في المشتبه بمهملتين وما نسبه لابن نطقة سبقه إليه الأمير فعزوه إليه أولى.
وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن شاهين في الضعفاء.
وأورد له العقيلي من رواية زيد بن المبارك عن يوسف بن زنجي عنه، عَن أبيه قال: رأيت أبا هريرة فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عامل جبلان وعاشر عدن يأتيان يوم القيامة كل واحد منهما مثل أحد».
وقال: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.

.4907- عبد الملك بن خُلَّج الصنعاني.

عن وهب بن منبه.
ضعفه هشام بن يوسف والأزدي، انتهى.
قال الدارقطني في المؤتلف: حدثنا ابن مخلد، حدثنا صالح بن أحمد، حدثنا علي بن المديني سألت هشام بن يوسف، عَن عَبد الملك بن خُلَّج فضعفه.
وقال العقيلي: لم يقع لنا عنه رواية يختبر بها حاله وأهل بلده أعلم به.
وقد روى رباح بن زيد عنه عن وهب شيئا من قوله.

.4908- عبد الملك بن خيار.

عن محمد بن دينار عن هشيم، ظلمات والمتن كذب بَيِّن.
وسيأتي الحديث في محمد بن دينار [6769].

.4909- عبد الملك بن زرارة.

عن أنس بن مالك.
قال الأزدي: لا يصح حديثه.

.4910- عبد الملك بن زكريا.

عداده في التابعين رأى الحسن بن علي.
مجهول، انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عبد الملك بن زكريا الأنصاري يروي عن زيد بن الحسن بن علي روى عنه عنبسه.
فالظاهر أنه هو.
وقول المؤلف: رأى الحسن بن علي غلط تبع فيه ابن أبي حاتم فإن الذي جاء عنه: أنه رأى الحسن بن زيد وزيد بن الحسن يوتران بركعة. كذا هو في المصنف وفي تاريخ البخاري.

.4911- عبد الملك بن أبي زهير.

حدث عنه سعيد بن السائب.
لا يكاد يعرف، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.4912- عبد الملك بن زياد النصيبي [أَبُو عبد الرحمن].

عن أحمد بن عبد الله الشاشي.
قال الأزدي: غير ثقة، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كنيته أبو عبد الرحمن مستقيم الحديث يغرب عن مالك. روى عنه أبو عقيل إبراهيم بن علي النصيبي.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق جعفر الفريابي: حدثنا إسحاق بن سيار النصيبي، حدثنا عبد الملك بن زياد النصيبي- وكان من أهل الحديث قد كتب عن الناس- عن مالك... فذكر حديثا.

.4913- (ز): عبد الملك بن زيد الطائي [وسيأتي باسم عبد الملك بن عبد ربه].

لا أعرفه.
لكن ذكر ابن عبد البر في التمهيد في ترجمة عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عَمْرو بن حزم أن عبد الملك بن زيد هذا روى عن عطاء بن يزيد مولى سعيد بن المُسَيَّب عن عمر رضي الله عنه حديث: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة. قال عطاء: ورأيت عمر يحفي شاربه.
قال ابن عبد البر: هذا حديث كذب موضوع وضعه عبد الملك هذا، والله أعلم.
وقال الإسماعيلي في مسند عمر بن الخطاب له: أخبرني أحمد بن محمد بن الجعد، حدثنا عبد الملك بن عبد ربه، حدثنا عطاء بن يزيد، حدثني سعيد هو ابن المُسَيَّب عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما بين قبري وأسطوانة التوبة روضة من رياض الجنة».
وأخرج أبو بكر بن لال في مكارم الأخلاق من طريق عبد الملك بن عبد ربه الطائي عن عطاء بن يزيد، عَن أبي سعيد رفعه: أفضل أمتي الذين يتبعون الرخص.

.4914- (ز): عبد الملك بن زيد المدني.

رَوَى عَن مُحَمد بن أبي بكر بن محمد بن عَمْرو بن حزم ومصعب بن مصعب.
وعنه محمد بن إسماعيل بن أبي فديك.
ذكره ابن عَدِي وَأورَدَ له، عَن مُحَمد بن أبي بكر، عَن أبيه، عَن عمرة عن عائشة حديث: أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم... الحديث.
وعن مصعب، عَنِ ابن شهاب، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة حديث: ترفع زينة الدنيا سنة خمس وعشرين ومِئَة....
ثم قال: وهذان الحديثان منكران بهذا الإسناد لم يروهما غير عبد الملك بن زيد وعن عبد الملك محمد بن أبي فديك.
قلت: وكنت أظن أنه الطائي ثم تبين لي أنه غيره.
فسيأتي في ترجمة مصعب بن مصعب [7768] أن هذا قرشي عدوي من ولد سعيد بن زيد بن عَمْرو بن نفيل والراوي عن عطاء بن يزيد قرشي تيمي كما تقدم.
ثم ظهر لي أنه عبد الملك بن عبد ربه الآتي بعد قليل كما بينته في الذي قبله.

.4915- عبد الملك بن سليمان القرقساني.

عن عيسى بن يونس.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ. ثم ساق له عن عيسى عن شُعبة، عَن عبد العزيز بن صهيب، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من قتل دون ماله فهو شهيد، انتهى.
وبقية كلامه: ليس هو من حديث شعبة وإنما هو من رواية أبي سُحيم.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: مستقيم الحديث، حدثنا عنه البجيري.

.4916- عبد الملك بن الشعشاع [أَبُو مخلد].

عن التابعين.
يكنى أبا مخلد.
ذكره ابن أبي حاتم مختصرا.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: سأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن طين المطر فكانوا لا يرون به بأسا.
روى عنه مطر الأعنق.

.4917- عبد الملك بن أبي صالح الكوفي.

قال الأزدي: مجهول ضعيف حدث عنه عيسى بن يونس، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: عبد الملك بن أبي صالح يروي، عَن أَنس روى عنه إسماعيل ابن أبي خالد فلعله هذا وإنما روى عيسى بن يونس عن إسماعيل عنه.

.4918- عبد الملك بن عبد الله العائذي.

عن عاصم الأحول.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي.

.4919- عبد الملك بن عبد الرحمن.

من ولد عتاب بن أسيد.
روى، عَنِ ابن جريج.
وقال العقيلي: حديثه غير محفوظ رواه عنه علي بن سيابة الثقفي والمتن: أول من هاجر عثمان، كما هاجر لوط، انتهى.
وفيه وهم في موضعين:
الأول: قوله: إنه من ولد عتاب إنما هو ابن ابن أخي عتاب.
والثاني: قوله: روى، عَنِ ابن جريج وإنما روى ابن جريج عنه.
قال ابن حبان في الثقات: عبد الملك بن عبد الرحمن بن خالد بن أسيد القرشي من أهل مكة يروي عن أمه عن عائشة روى عنه ابن جريج.

.4920- عبد الملك بن عبد الرحمن [أَبُو العباس].

عن الأوزاعي.
أبو العباس المعلم، ويُقال: ابن عبد العزيز كذا قال ابن حبان، ويُقال: ابن عبد الله.
نزل البصرة.
قال ابن حبان: كان ممن يسرق الحديث. روى عنه إبراهيم بن محمد بن عرعرة.
وهو الذي يروي عن إبراهيم بن أبي عبلة، عَن عَبد الله بن أم حرام عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أكرموا الخبز فإن الله سخر له بركات السماوات والأرض» انتهى.
وهو الذي قال فيه الفلاس: كذاب.
وَقال البخاري: منكر الحديث.
فخلطهما المؤلف في ترجمة الذماري وصدر كلامه في الذماري بأنه شامي نزل البصرة وليس كذلك بل هو هذا.
والذماري وثقه الفلاس، وَغيره وقد فرق بينهما أبو حاتم والبخاري.
وقال ابن عَدِي عن البخاري: ضعفه عَمْرو بن علي جدا، منكر الحديث.
قال ابن عَدِي: وقد ذكرت لعبد الملك في حديث الأوزاعي الذي خرجته أحاديث مناكير.

.4913مكرر- عبد الملك بن عبد ربه الطائي [مضى باسم عبد الملك بن زيد].

عن خلف بن خليفة، وَغيره.
منكر الحديث.
وله عن الوليد بن مسلم خبر موضوع وله عن شعيب بن صفوان، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. والظاهر أنه غير الذي يروي عن الوليد بن مسلم فإن ابن حبان قال فيه: يروي عن شريك وعنه السراج.
وقد مضى كلام الإسماعيلي في عبد الملك بن زيد [4914].